وزارة السياحة و الصناعة التقليدية
Arabic (العربية الموحدة)French (Fr)English (United Kingdom)

المناطق الطبيعية PDF طباعة أرسل إلى صديق
الكاتب: Administrator   
الأحد, 10 آب/أغسطس 2008 06:30

المحمية الطبيعية المرقب :

 توجد في ولاية المسيلة عدة غابات ومحميات أهمها غابة الحوران بحمام الضلعة ، وغابة عين غراب بجبل مساعد و محمية المرقب . و تقع  هذه المحمية في الجهة الشرقية للولاية ، و قد أنشأت سنة  1988 و هي تغطي مساحة 12500 هكتارا. توجد بالسهول العليا على بعد 160 كلم جنوب الجزائر ، غير أن ما يجعل من المرقب محمية طبيعية مستقبلية ذلك التنوع و الثراء في أنواع الحيوانات التي تسكنها. ففيها بإمكان السائح أن يشاهد غزال الجبال الذي يرتقي بالمحمية  إلى مصاف المحميات الطبيعية العالمية ، إن هذا النوع من الغزال الوحيد في المغرب مهدد في كل مجاله بالانقراض ، مما دفع إلى  حماية هذا النوع بقوانين جزائرية صدرت منذ 1983. و لقد تم إحصاء العدد الكلي لهذا النوع من الغزال بحوالي 400 رأس، 40 منها تعيش في المحمية.

و تجوب المحمية  أنواع حيوانية أخرى  أهمها القنفذ الجزائري و قنفذ الصحراء و قط الصحراء  و البجع المخطط و هناك عدد هام من الطيور التي تم إحصاؤها بمنطقة المرقب : 83 نوعا فيها ما يقارب الخمسين نوعا مهاجرا

 

 

 

الموقع الطبيعي القمرة :

  يقع في بلدية عين ريش، على  سفح جبال بوخليل يقودكم الطريق الولائي رقم 76 مباشرة إلى  المنطقة. في طريقكم، ستكتشفون أجمل سهوب المنطقة المكونة من نباتات الشيح و الحلفاء ، و بغرض التمتع بوادي القمرة ، فإن رحلة على الأرجل ستمكنكم من بلوغ آخر شلال مائي به، و لسوف يسمح لكم باكتشاف سحر هذا المكان الخارق.

المنبع المعدني  حمام الضلعة

     يقع المنبع المعدني  حمام الضلعة في الشمال الشرقي للولاية و يبعد بحوالي 29 كلم عن مقر الولاية. يوجد داخل حدود بلدية حمام الضلعة  يحضنه السهل  بين أعالي جبل جدوغ جنوبا و كاف العسل شرقا و هذا بامتداد وادي لقمان و توجد منابع حموية تتميز بمياهها الحارة مستغلة بطريقة تقليدية والتي لها خاصية علاجية من أمراض الكبد و الكلى و الأمراض الجلدية .إنها منطقة جبلية ثرية بأشجار الغابات المتنوعة و التي  تمنح امتيازات سياحية و معدنية، ناهيك عن النشاطات المتعلقة بالصيد .

بع حمام بلعريبي و سد القصب :

   يقع على  حوالي   10 كلم شمال المسيلة بناحية تسمى سد القصب  و الذي يقف بوجه واد القصب  في بلدية المسيلة ، ماء حمام ممزوج  بالكبريت، ذو سيل متوسط ، يمكن وصف ماء هذا النبع لمداواة أمرض مثل : أمراض المفاصل، أمراض الجلد، أمراض الأعصاب ... إلخ.، هذا النبع يوجد على الضفة اليسرى من وادي قصب الذي  يمنح إطارا  رائع للاستجمام خاصة فيما يتعلق بسطحه .

شط الحضنة :

         ينتمي شط الحضنة على مجموعة الشطوط التي تجمع المياه الآتية من الأطلس  الصحراوي في الجنوب و الأطلس التلي  في الشمال. هذا الفضاء الشاسع من السهول  السهبية العليا.

        يقع حوضها  في الطرف الشرقي الأقصى   للهضاب العليا، محصورا بين سلسلتين جبليتين تبلغ 1800 مو 1900 م ارتفاعا من جهة الشمال و 600 م إلى 900 م ارتفاعا من جهة الجنوب، و بذلك تشكل حوضا مائيا مغلق  ا   مساحته 26000 كلم2.إن  قعر الحضنة ذو المساحة البالغة 8500 كلم 2  يقوم بدور المستوى الأساسي لكل  وديان الحوض، و يشغل  في وسطه عمقا ذو مساحة تقدر بـ 1100 كلم2 و يسمى هذا الشط "بشط الحضنة" و الذي يتواجد على ارتفاع 400 م . إن الشط يمثل السطح الذي  يستوعب الأمطار و الفيضانات،  شكله بيضوي و ماؤه مالح يمتد على 77 كلم طولا و 19 كلم عرضا. مساحته المسقية لا تتعدى مطلقا 80000 هتكار.

    يحتوي شط الحضنة أنواعا عجيبة من الكائنات الحيوانية و النباتية و هذا ما يحافظ على  التنوع البيولوجي لكل منطقة الحضنة.

جبال  المعاضيد :

  هي امتداد لجبال الحضنة التي تتشكل على الجهة الشمالية للولاية، و تضم الموقع الأركيولوجي لقلعة بني حماد، ذلك المكان النادر الجمال، و الموشى بالعديد من البيوت القديمة، المشكلة كالعناقيد و المبنية بالحجارة المحلية و المغطاة بالقرميد المصنوع بالطين و التي تتماهى مع هذا المنظر الرائع.

إنه لمنظر فريد من نوعه، بين الأخاديد التي في جوفها تجري مياه عذبة و صافية، تجتاز بعض الشلالات و مجموعة من الحدائق و المزارع كل هذا الجمال تحفه كذلك صخور ذات أشكال هندسية فريدة. و عندما تصل إلى قمة، فإنكم ستشرفون من الأعلى و في نظرة بانورامية  أخاذة، على هضبة و شط الحضنة.

واحة بوسعادة :

  تشبه بشكل ما متحفا في الصحراء و الهضاب العليا، تحتوي على كل ما يلزم لمزاوجة الخيال بالحقيقة. إنها مدينة مبنية على الأعالي، تشبه مسرحا حقيقيا يحيط به عند القاعدة حدائق من النخيل. قصر حقيقي على شرفة رائعة، جزيرة من الخضرة وسط محيط من الرمال،  تحدها جبال زرقاء أقدامها تنغرز في الرمل

يجري الوادي بين جنبات  ضفتيه التي سحرت غي دو موباسان : " وهدة بوسعادة التي يخرج منها الوادي باتجاه الحدائق، رائعة تشبه المرور إلى حلم. ينزل مع النخيل و التين و الكثير من النباتات الرائعة، و بين  جبلين بقمم حمراء و هنا أيضا، تمتع العشرات من الرسامين، و منهم شارل دوفرسن الذي رسم مائياته و انطباعياته المشرقة للواحة، يضيع الوادي في الهضبة باتجاه شط الحضنة، حيث الصحراء الذهبية العطشى تشربه فجأة، و في بوابات الحدائق، يختفي بغتة في الرمال.
غابة جبل امساعد : إن طبيعة هذا الجبل الهندسية  الشاهقة تعطيه خاصيته المناخية. أجل، فهو يبقى مغطى بأشجار من النوع المتوسطي.

علوه يتراوح  بين 1200 مإلى 1600 م .

معدل الأمطار  فيه أكثر من 300 مم /  في السنة.

درجته البيومناخية تراوح بين المتوسط الجاف و الشتاء البارد.

أشجار الغابة تتشكل من الصنوبر الحلبي عموما.

مساحته تقارب 33500 هكتار .

غابته متناقصة، واضحة ، قليلة الكثافة غير أنها تشكل جبلا مهما.

غابة جبل امساعد : إن طبيعة هذا الجبل الهندسية  الشاهقة تعطيه خاصيته المناخية. أجل، فهو يبقى مغطى بأشجار من النوع المتوسطي.

علوه يتراوح  بين 1200 مإلى 1600 م .

معدل الأمطار  فيه أكثر من 300 مم /  في السنة.

درجته البيومناخية تراوح بين المتوسط الجاف و الشتاء البارد.

أشجار الغابة تتشكل من الصنوبر الحلبي عموما.

مساحته تقارب 33500 هكتار .

غابته متناقصة، واضحة ، قليلة الكثافة غير أنها تشكل جبلا مهما.

 غابة حوران: بحمام الضلعة ، حيث يقصدها حتى الرياضيون من مختلف الرياضات و كدلك فرق المنطقة من أجل إجراء تربصاتهم الرياضية و التحضير للمواسم الرياضية ، و هي مقصد العائلات في المناسبات الفصلبة كحلول فصل الربيع و الى غير دلك .

تاريخ آخر تحديث: الثلاثاء, 05 تشرين1/أكتوير 2010 13:05
 

مفكرة

كانون1/ديسمبر 2017
الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت

1

2

3

4

5

6

7

8

9

10

11

12

13

14

15

16

17

18

19

20

21

22

23

24

25

26

27

28

29

30

31